تطبيقات كتابة الملاحظات كثيرة جدا وكل تطبيق له ايجابياته وسلبياته. شخصيا استخدم تطبيقين بشكل رئيسي Notion و Obsidian.

كتبت سابقا عن Notion وذكرت مميزاته وكيف تبدأ فيه. في هذه التدوينة راح اتكلم عن Obsidan وتجربتي الشخصية معاه.

ماهو Obsidian؟

تطبيق مفتوح المصدر يساعدك على تنظيم وكتابة افكارك بشكل بسيط وبدون أي تعقيدات وأكثر شي مفيد فيه هو إمكانية ربط الملاحظات والأفكار.

المقصود بكلمة مفتوح المصدر أي انه يعطيك الحرية الكاملة للتحكم بكل شيء تقريبا بدأ بالشكل ونوع الخط وانتهاء بالإضافات Plugins اللي تضيفها .. كلا واهتماماته.

كما انه يعتبر من أبرز التطبيقات التي تساعد في مجال تنظم وإدارة المعرفة وربط المعلومات والصفحات ببعضها البعض، كما انه يزيد الإنتاجية بشكل كبير جدا.

المبدأ الذي يعتمده Obsidian هو الربط بين الملاحظات بطريقة تشبه العقل البشري مما يجعله مثاليا للطلاب والباحثين والكتاب.

⬇️ التثبيت

أولا: تحميل تطبيق Obsidian من الموقع الرسمي وتثبيته على جهاز الكمبيوتر سواء كان ويندوز أو ماك أو غيره،

ثانيا: بعد التثبيت يمكنك إنشاء مكتبة بحيث تضم جميع الملاحظات. هذه المكتبة يمكن أن تكون على القرص الصلب أو على الشبكة السحابية (وهو خياري المفضل) يسمح هذا الخيار بالوصول إلى ملاحظاتك من مختلف الأجهزة.

ملاحظة أجهزة Apple المحمولة مثل iPhone و iPad لا تدعم قراءة المكتبات من الشبكات سحابية ماعد iCloud.

✍🏻 إنشاء وتحرير الملاحظات

يتبع Obsidian نهج إنشاء ملاحظات في شكل ملفات Markdown، وهو تنسيق نصوص بسيط يسهل عليك تنظيم المحتوى باستخدام عناوين، قوائم، وروابط. لإنشاء ملاحظة، كما يتميز بالقدرة على تشغيله على أي منصة تدعم قراءة النصوص.

اضغط على أيقونة “New note” وابدأ في كتابة أفكارك. يمكنك تحرير الملاحظات الموجودة بنفس السهولة.

🕸️ ربط الملاحظات

إحدى أقوى ميزات Obsidian هي القدرة على ربط الملاحظات ببعضها البعض. يمكنك إنشاء رابط إلى ملاحظة أخرى بكتابة [[اسم الملاحظة]]. هذا ينشأ بشكل تلقائي صفحة أو ملاحظة تحتوي على نفس اسم الملاحظة يساعد على بناء شبكة من المعلومات التي يمكن استعراضها بسهولة.

➕ استخدام الإضافات

Obsidian يدعم الإضافات التي يمكن تثبيتها لتوسيع وظائفه. تتوفر إضافات لكل شيء من تحسين تصميم الملاحظات وحتى تتبع العادات وإدارة المشروعات. يمكنك استعراض وتثبيت الإضافات من داخل التطبيق في قسم “Community plugins”.  سأتكلم في مقال منفصل عن الإضافات التي استخدمها وأجد انها من أروع الإضافات.

كثير أنشاؤ محتوى عن تطبيق Obsidian على اليوتيوب وهذي الفيديوهات أرى انها مفيدة جدا سواء للبداية أو حتى لشخص مستخدم للتطبي

 

 

 

ختاما:

أجد تطبيق Obsidian ساعدني جدا في تنظيم الأفكار وتجميع الملاحظات خصوصا في قراءة الأبحاث بحكم أني حاليا أحضر درجة الدكتوراه فكتابة جميع الملاحظات وتدوينها يعتبر من أهم الأشياء اللي احتاجها في الفترة الحالية. كما عملية ربط الملاحظات ببعضها وكذلك دعم Obsidian لخاصية التاغ # يختصر علي الكثير بيحث يمكنني جمع الملاحظات التي تخص أي موضوع تحت تاغ واحد. مثلا جميع الافكار التي تتحدث عن الخوارزميات المعقدة Black-box algorithm اضعها في تاغ #black_box

بحول الله هذا المقال سيكون بداية لسلسلة من المقالات التي تهتم بعملية كتابة الأفكار والملاحظات وكذلك قدرات Obsidian

اخر المقالات 

apps productivity Technology

Obsidian ABC

Graphic Design Uncategorized

أنواع الهويات البصرية

Graphic Design

قصة العلامة التجارية

Technology

الذكاء الاصطناعي إلى أين؟

Technology

الذكاء الاصطناعي

Graphic Design

اسس تصميم الشعارات

اترك رد