سيكون هذا المقال بإذن الله المقال الأول لسلسلة مقالات تتحدث عن الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence للتعريف به وماهي طريقة عمله وكيف سيغير طريقة عملنا وحياتنا بشكل كامل. شخصيا أرى أن هذه التقنية ستغير مفهومنا عن التقنية وكيف نعمل، نتعلم، نفكر وحتى المستقبل سيتأثر بسبب هذه التقنية الثورية الجديدة.

في هذا المقال سأتكلم باختصار شديد بعيد عن التعقيدات التقنية عن الذكاء الاصطناعي في البداية حتى نستطيع فهم ماهو الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI (GenAI)

ماهو الذكاء الاصطناعي (AI)

الذكاء الاصطناعي هو مصطلح يطلق على الأنظمة والتطبيقات المتقدمة التي تحاكي العقل البشري في العمل ويرمز له AI. هذه التطبيقات والأنظمة تختلف عن برامج الحاسب الآلي التقليدية بأنها ليست مصممة بحسب مايمليه عليها المبرمج بحيث أنها تعمل بالضبط كما كتب المبرمج. تستند تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالدرجة الأولى على البيانات التي يتم تدريب الخوارزميات المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي عليها. وهذا يأخذنا إلى مصطلح جديد وهو الخوارزميات. ماهي خوارزميات الذكاء الاصطناعي؟ هي مجموعة من الخطوات والقواعد التي يتم برمجتها حتى تتعلم من البيانات وهذا مايسمى بتعلم الآلة Machen Learning

تعلم الآلة (ML)

التعلم الآلي هو فرع من الذكاء الاصطناعي والذي يُعنى بتعلم الحاسب الآلي من البيانات والتي تعتبر حجر الآساس لأي نظام ذكاء اصطناعي. حتى نفهم طريقة عمل تعلم الآلة بشكل أفضل نأخذ هذا المثال. فالنفترض أننا نريد عمل تطبيق ذكاء اصطناعي للعبة الشطرنج. الخوارزمية المستخدمة هنا هي طريقة عمل لعب الشطرنج والقواعد والقوانين المختلف للعب وماهي طرق الفوز والخسارة. عندها يتم تدريب الخوارزمية على هذه القواعد والقوانين ملايين المرات بشكل آلي وسيفهم النظام كيف يمكنه الفوز مهما اختلفت الاحتمالات. وهذا مايسمى بتعلم الآلة.

أشهر خوارزميات التعلم الآلي هي خوارزميات الشبكات العصبية Neural Networks وهي طريقة يستطيع الحاسب الآلي التعلم من خلال عدد كبير من الأمثلة المدخلة والتي تكون معلّمة Labeled من أشهر الأمثلة على استخدام الشبكات العصبية هي تصنيف صور القطط والكلاب، ندخل مجموعة كبيرة من هذه الصور التي تكون معلّمة مسبقا وتتعلم الخوارزمية من هذه الأمثلة كيف تفرق بين القطط والكلاب ولتجربة هذه الخوارزمية نعطيها صورة جديدة ونرى هل تصنفها بشكل صحيح أو غير صحيح.

لمزيد من التفاصيل عن تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي هذه تغريدة مفيدة من الدكتورة نهلة سمرقندي


اخر المقالات 

apps productivity Technology

Obsidian ABC

Graphic Design Uncategorized

أنواع الهويات البصرية

Graphic Design

قصة العلامة التجارية

Technology

الذكاء الاصطناعي إلى أين؟

Technology

الذكاء الاصطناعي

Graphic Design

اسس تصميم الشعارات

اترك رد