في مقال سابق كتبت عن دليل الهوية البصرية وكان من ضمن أقسام الدليل قصة الهوية أو قصة العلامة التجارية. ما المقصود بقصة الهوية وكيف نكتبها؟

ماهي قصة العلامة التجارية؟

قصة العلامة التجارية باختصار هي إخبار عملائك لماذا تم إنشاء علامتك التجارية وماهي القصة ورائها واخبارهم عن القيم والاهداف والرسالة التي تريد إيصالها وإبرازها والتي سيساعدك بالطبع في ابرازها الهوية البصرية.

الهوية البصرية ليست فقط أشكالا وألوانا وشعار بل هو تجسيد لما تمثله قصة الهوية.

💭 قبل كتابة القصة

في البداية يجب ان نتفق أنه لايمكننا كتابة القصة إلا بعد تحديد العناصر الرئيسية وهي كالتالي:

🎯 الهدف من كتابة القصة

لماذا تريد كتابة القصة؟ هل تريد إقناع عملائك بأنك مميز؟ هل تريد إبراز القيم والرسالة؟ هل تريد إبراز ميزاتك التنافسية؟

فكر في هذه الاسئلة جيدا ويجب أن تكون محدد في اختياراتك .. ليس من المناسب ان تختار جميع ماسبق لأن هذا سيؤدي إلى قصة مشوهه ولا هدف محدد لها يمكن استنتاجه أو استخلاصه من القصة.

👨‍👩‍👧‍👦 الجمهور (الفئة المستهدفة)

لمن هذه القصة؟ من هم جمهورك؟ ماهي قيميهم واهتماماتهم؟ هذه بعض من الاسئلة التي ستساعدك على بناء قصة تجذب انتباه عملائك .. ليس كتابة قصة لبنك على سبيل المثال كقصة حضانة أطفال !! الفئة المستهدفة مختلفة بشكل كبير جدا وكذلك أهداف ورغبات العملاء تختلف كما أن لغة القصة ستختلف حتما. المقصود بلغة القصة هنا هي المفردات والمصطلحات والعبارات المستخدمة. إذا استطعت فهم من هم عملائك هنا يمكننا القول انك على طريق الصحيح للبدء. كلما كنت محدد في تحديد جمهورك كانت قصة العلامة أفضل

✍🏻 كتابة القصة

لكتابة أي قصة هناك عناصر ثابتة تساهم في نجاح القصة، والمقصود بنجاح القصة هنا مناسبتها للقارئ. ليس من المنطق كتابة قصة للآباء بنفس النهج لقصة موجهه للمستثمرين على سبيل المثال. عند كتابة قصة هويتك اتبع التالي:

🧭 كن واضحا

عند كتابة قصتك اجعلها مباشرة وواضحة ومتسلسلة حتى تسهل على عملائك فهم علامتك التجارية. حتى انت كصاحب العلامة تستطيع بناء منتجاتك وعبارات إعلاناتك بناء على القصة. إذا كانت غير مباشرة من الممكن ان تواجه مصاعب في تحديد الاتجاه الصحيح للإعلانات.

😇 كن صادقا وعفويا

لا تحاول أن تكون شيئا ليس انت !! لا تحاول أن تكون مثاليا وأفضل شيء في العالم .. كنت أنت مالذي تمثله وتقدمه. هذا سيساعدك ويساعد عملائك على تحديد سقف التوقعات ومصداقيتك ..

👓 اجعلها جذابة ومثيرة للاهتمام

مايجعل القصص منتشرة هو عنصر الإثارة دائما. والمقصود اجعل القارئ يهتم بقراءة قصتك حتى النهاية بجعله يشعر بالاثارة والفضول من بداية قرائتها وحتى النهاية.

مثال لقصة هوية

سأورد لك مثال لقصة من خيالي لروضة اطفال اسمها “الطفل المبتكر”

في روضة الطفل المبتكر نهتم بتنمية قدرات الأطفال ومهاراتهم في جميع المجالات. تؤمن بأن كل طفل لديه قدرات وإمكانيات فريدة، ونسعى إلى مساعدتهم على التعرف على هذه القدرات وتطويرها. كما تؤمن الروضة بأهمية القيم والأخلاق في تربية الأطفال، وتسعى إلى غرس هذه القيم في نفوس الأطفال منذ الصغر.

تعتمد الروضة على مجموعة من الأساليب التعليمية الحديثة التي تركز على التعلم النشط والتفاعلي. كما تحرص الروضة على توفير بيئة تعليمية آمنة وصحية للأطفال، حيث تقدم مجموعة من الأنشطة الترفيهية والرياضية التي تساعد الأطفال على التعلم والنمو بشكل متكامل.

نحن نركز على تعليم الأطفال القيم الأساسية مثل الاحترام والصدق والمسؤولية. كما نقوم بتنمية مهارات الأطفال الاجتماعية والعاطفية من خلال الأنشطة الجماعية والألعاب التعاونية.

كما أننا ملتزمون بتزويد الأطفال بقاعدة علمية قوية. نقوم بتقديم المناهج الدراسية المطورة وفق أحدث المعايير التربوية، كما نقوم بتوفير بيئة تعليمية آمنة ومريحة للتعلم.

نحن نؤمن أن كل طفل لديه إمكانات كبيرة، ونحن ملتزمون بمساعدة الأطفال على تحقيق هذه الإمكانات. نحن نعتقد أن التعليم هو المفتاح لمستقبل أفضل، ونحن نسعى جاهدين لتوفير أفضل تجربة تعليمية ممكنة لأطفالنا.

تسعى روضة الطفل المبتكر إلى أن تكون الوجهة الأولى للآباء والأمهات الذين يبحثون عن أفضل بيئة تعليمية لأطفالهم. نؤمن بأن التعليم هو الاستثمار الحقيقي في المستقبل، وتسعى إلى تقديم أفضل تعليم ممكن لأطفالها حتى يتمكنوا من تحقيق أهدافهم وبناء مستقبلهم.

ختاماً

أتمنى ان يساعدك المقال في صياغة قصة هويتك بالشكل الذي ينمي علامتك التجارية ويساعدك على فهم أهمية قصة الهوية 🙂

اخر المقالات 

apps productivity Technology

Obsidian ABC

Graphic Design Uncategorized

أنواع الهويات البصرية

Graphic Design

قصة العلامة التجارية

Technology

الذكاء الاصطناعي إلى أين؟

Technology

الذكاء الاصطناعي

Graphic Design

اسس تصميم الشعارات

تعليق واحد على “قصة العلامة التجارية

  1. التنبيه: 📘 دليل الهوية البصرية - altukhizm.com

اترك رد